المتابعون

الأحد، 5 يونيو 2011







الرياض: الوطن  
2011-06-05 12:07 AM     
أكدت دراسة أكاديمية صدرت حديثاً عن معهد الإدارة العامة بالرياض رضا أكثر من 70% من المستفيدين عن الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة في جميع مناطق المملكة، وأشارت إلى زيادة رضا المستفيدين من المواطنين والمقيمين من خدمات الأقسام الداخلية "التنويم" في المستشفيات ووصولها إلى أعلى مستوى 73.4% .
وسجلت دراسة معهد الإدارة العلمية التي أنجزت خلال جمادى الآخرة 1432 رضا المستفيدين عن خدمات العيادات الخارجية بنسبة 68.4%، فيما أوضحت أن نسبة رضا المستفيدين من المواطنين والمقيمين عن أقسام الطوارئ بلغت 69.8%، واعتبر المعهد ذلك نسبة متقدمة بالقياس لرضا المستفيدين عما كانت تقدمه الوزارة في السنوات الماضية.
وأوضحت الدراسة التي أجراها الباحثان عضو هيئة التدريب ومنسق قطاع الإدارة الصحية سعد بن عبدالله البواردي ، وعضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة بوزارة الصحة عبدالله بن عبدالرحمن المقرن أن الآونة الأخيرة شهدت تحولاً في اهتمامها من المستشفيات والمباني إلى المريض؛ حيث جعلت المريض هو محور اهتمام النظام الصحي، ليتم من خلال ذلك وضع الخدمات وتنظيمها بناءً على احتياجات المريض بعد أن كان التركيز على المستشفيات، وجعلها المحور الأساسي للخدمات الصحية، وهذه الخطوة تأتي وفقاً لما هو معمول به في الدول المتقدمة التي نجحت في تقديم خدمات صحية حققت رضا المستفيدين منها وهو ما تسعى وزارة الصحة في المملكة لتحقيقه من خلال إستراتيجياتها خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف الباحثان أن اهتمام وزارة الصحة الجديد الذي يركز على المريض بدلاً من المنشأة تتبعه برامج تسعى إلى كسب رضا وثقة المريض بالخدمات الصحية، ورفع جودة الأداء في كافة القطاعات الصحية، وتحقيقاً لهذا الهدف فقد تم بالفعل إنشاء برامج إستراتيجية للوزارة مثل علاقات المرضى، وبرامج إدارة الأسرة والرعاية المنزلية، وجراحة اليوم الواحد، إضافة إلى التوسع في مرافق الصحة بشكل عام، والتركيز على أقسام العناية المركزة والطوارئ.
وكان معهد الإدارة العامة أجرى هذه الدراسة الأكاديمية الحديثة بهدف التعرف على مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في المملكة، إلى جانب التعرف على العوامل المؤثرة على مستوى رضا المستفيدين وجوانب الرضا وعدم الرضا عن تلك الخدمات، وشملت الأقسام الداخلية "التنويم"، والطوارئ، وكذلك جوانب عدم رضا المستفيدين عن خدمات العيادات الخارجية، والأقسام الداخلية في المستشفيات التابعة للوزارة.
وأشارت الدراسة إلى أن عدد المناطق الإدارية في المملكة 13 منطقة إدارية، اختيرت منها ست مناطق إدارية بطريقة الاختيار العشوائي تمثل نحو 46% من إجمالي عدد المناطق الإدارية، ضمت كل من الرياض و مكة المكرمة و المنطقة الشرقية وعسير وتبوك والمدينة المنورة، فيما بلغ عدد المستشفيات التابعة للوزارة بهذه المناطق الإدارية 167 مستشفى تمثل نحو 68% من إجمالي عدد مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة.
وبلغت نسبة الرضا العام عن خدمات مستشفيات وزارة الصحة 70.6 %، وكان مستوى رضا المستفيدين عن خدمات الأقسام الداخلية "التنويم" في مستشفيات وزارة الصحة أعلى من مستوى رضا المستفيدين عن خدمات العيادات الخارجية بفروق ذات دلالة إحصائية.
وأوصى الباحثان بأهمية إجراء الدراسات الخاصة بتحديد احتياجات المجتمع الصحية لتحديد عدد الأطباء اللازمين لتشغيل العيادات بأفضل صورة ممكنة، والتركيز على برامج جراحة اليوم الواحد والرعاية المنزلية وإدارة الأسرّة ومراكز النقاهة، وأهمية توفير الأدوية وأجهزة الأشعة اللازمة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، والعمل على إنشاء مستشفيات تخصصية في كل منطقة إدارية، والتطبيق التدريجي للضمان الصحي التعاوني على موظفي القطاع الحكومي لتخفيف الضغط على مستشفيات الوزارة.
ودعا الباحثان إلى الاهتمام بجودة البنية التحتية لمستشفيات وزارة الصحة من مبان وأجهزة وصيانة، وتخصيص أماكن انتظار مناسبة للمراجعين والمرافقين وتوفير دورات المياه بشكل يتناسب مع عدد المرضى والمراجعين، والحفاظ على راحة المرضى في غرف التنويم وإبعادهم عن الضجيج والإزعاج، واختيار مواقع تمتاز بالهدوء وقلة الازدحام وتوفر مواقف للسيارات عند التخطيط لبناء مستشفيات جديدة، والاهتمام بشكاوى المرضى ومتابعة الجهاز الطبي والتمريضي والفني والإداري، وتشجيع المرضى على التقدم بمقترحاتهم لتطوير وتحسين الخدمة بما يحقق رضاهم ويساهم في البحث عن فرص التحسين، وذلك من خلال نظام الشكاوى والمقترحات، وأهمية قيام المستشفيات من فترة لأخرى بإجراء بحوث لقياس رضا المستفيد عن خدماتها، وتقليل فترات انتظار المرضى في العيادات الخارجية وتبسيط إجراءات الدخول للأقسام الداخلية والطوارئ.