المتابعون

الاثنين، 13 يونيو 2011

شلتوت: عدد مرضى السكر في مصر سيصل خلال العام الحالي إلى نحو 5 ملايين

- القاهرة - أ ش أ
 كشفت الدكتورة إيناس شلتوت، رئيس المؤتمر السنوي السادس للجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، عن نتائج أحدث الإحصاءات الطبية التي تشير إلي أن عدد مرضى السكر في مصر سيصل خلال العام الحالي إلى نحو 5 ملايين مريض مقابل 4 ملايين و800 ألف العام الماضي.

وأوضحت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر بطب قصر العيني ورئيس المؤتمر أن إجمالي عدد المصابين بالسكر يبلغ نحو 344 مليون شخص حول العالم، وأن خمس دول عربية جاءت ضمن أكثر عشر دول في العالم ينتشر فيها المرض.

وأعلنت الدكتورة شلتوت في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين، بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوى السادس للجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم أن الجمعية العربية لدراسة امراض السكر توجه جهودها لمواجهة انتشار المرض الوبائي الذي يعتبر الآن السبب الثاني للوفاة على مستوى العالم طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أنه من المعروف أن 50% من مرضى السكر لا يعرفون بمرضهم، ويتم تشخيصهم فقط بالصدفة أو عند حدوث المضاعفات، ومعظمها تحدث بسبب التأثير الضار على الأوعية الدموية، سواء الدقيقة أو الكبيرة، ومنها المضاعفات على الجهاز الدوري والقلب، ويكون مريض السكر معرضا أكثر من غيره للإصابة بضيق شرايين القلب والذبحة الصدرية وجلطات القلب، وبالتالي قد يحدث هبوط بالقلب، وقد تكون الوفاة بسبب الاصابة بأمراض شرايين القلب التي تحدث بسبب مضاعفات مرض السكر اكثر من الوفاة بسبب مرض السكر نفسه.


وأوضحت الدكتورة ايناس شلتوت أن امراض القلب لدي مريض السكر تحدث مبكرا مقارنة بغير المصابين بالسكر ، خاصة اذا كان مريض السكر لديه عوامل خطورة أخرى وعلى رأسها التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والدهون وغيرها.

وأشارت الي انه وفقا للخطوط الطبية التوجيهية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية يجب اجراء تحليل الدهون الكلية مرة واحدة سنويا لكافة مرضى السكر شريطة صيامهم قبل اجراء التحليل 12 ساعة وفى حالة اذا اظهرت التحاليل ان مستويات الكوليسترول الضارة اعلى من الحدود المقبولة يجب ان ينصحهم الطبيب بالعمل على تغيير نمط المعيشة اليومية والحياتية لهم مع اخذ عقاقير تعرف باسم "الستاتين" الخافضة للدهون فى الدم .

وأضافت أن الدراسات الاكلينيكة أظهرت أن أخذ هذه النوعية من العقاقير يسهم فى خفض مستويات الكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بنسبة قد تصل الى 60% ..الامر الذى يساعد فى تقليص خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية الى حد بعيد.

وأكدت الدكتورة ايناس أن مريض السكر يمكنه التغلب على الكثير من المضاعفات لضبط مستوى السكر فى الدم الى مستوى مقارب من الاشخاص الطبيعيين لتجنب الاصابة بمضاعفات السكر على شرايين القلب وان يراعى المريض وطبيبه المعالج التحكم ايضا فى نسبة الكوليسترول.