المتابعون

الثلاثاء، 7 يونيو، 2011

مصر ترى خسوفا كليا للقمر يوم الأربعاء 15 يونيو الحالي مع بدر شهر رجب

- القاهرة- أ.ش. أ
 صرح حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن خسوفا كليا للقمر سيحدث يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو الحالي، ويتفق ذلك التوقيت مع توقيت بدر شهر رجب للعام الهجري الحالي، ويستغرق الخسوف الكلي ساعة واحدة و40 دقيقة و12 ثانية، ويمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية.

وأضاف، في تصريح له اليوم الثلاثاء، أنه يمكن رؤية الخسوف الكلي للقمر كذلك في أمريكا الجنوبية وأوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، مشيرا إلى أن آخر خسوف كلي للقمر حدث يوم 21 ديسمبر الماضي ولم تتم رؤيته في مصر.

وأشار إلى أن خسوف يوم 15 يونيو، يعد الخسوف الوحيد للقمر للعام الحالي ضمن أربع ظواهر فلكية، هي ثلاث كسوفات جزئية للشمس وخسوف كلي للقمر، مضيفا أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر الهجرية، حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وقال: إن الخسوف القمري يحدث في وضع التقابل، أي في منتصف الشهر القمري، عندما يكون بدرا، وأن مراحله المختلفة من بدايته وحتى نهايته تستغرق 3 ساعات و39 دقيقة و17 ثانية، مشيرا إلى أن بداية الخسوف ستكون في تمام الساعة السادسة و22 دقيقة و57 ثانية بالتوقيت العالمي يوم الأربعاء 15 يونيو، فيما يكون وسطه في تمام الساعة 13:8 و43 ونصف ثانية ونهايته في الساعة 10 ودقيقتين و14 ثانية مساء.