المتابعون

الاثنين، 13 يونيو، 2011

رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج يقول القذافي "هاديء" رغم احتدام الصراع

رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج يقول القذافي "هاديء" رغم احتدام الصراع

موسكو (رويترز) - قال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان اليومجينوف يوم الاثنين ان الزعيم الليبي معمر القذافي هاديء ويمارس لعبة الشطرنج بشكل لائق واصفا مباراة جرت بينهما في مطلع الاسبوع.
ووصف اليومجينوف - الذي يقول ان لعبة الشطرنج أتت من الفضاء الخارجي ويزعم ان مخلوقات فضائية اختطفته ذات مرة - القذافي بأنه لاعب "هاو".
وأعطت زيارة اليومجينوف الى طرابلس التي تقول موسكو انها شأن خاص لمحة نادرة عما يحيط بالقذافي بعد اربعة اشهر من الانتفاضة الشعبية ضد حكمه.
وقال لراديو ايخو موسكفي "انه يتمتع بهدوء شديد. يلعب الشطرنج بشكل طبيعي وملائم."
وقال لوكالة انترفاكس عقب عودته الى موسكو "انتهت مبارة الامس مع القذافي بالتعادل. عرضت انهاء المبارة بالتعادل. من غير اللائق أن تفوز وانت ضيف."
وقال مبعوث روسيا الى افريقيا انه نصح اليومجينوف عندما اتصل به لابلاغه بالزيارة أن يبلغ القذافي أن لعبته انتهت.
ونقلت وكالات اعلام عن ميخائيل مارجيلوف قوله "نصحته بأن يلعب بالقطع البيضاء ... وان يسعى لافهام القذافي أنه يقترب من نهاية اللعبة."
وبث التلفزيون الليبي لقطات مصورة بدا فيها القذافي هادئا واليومجينوف مبتسما وهما متواجهان حول رقعة شطرنج في مكتب تزينه صورة للقذافي بالزي العسكري.
وقال اليومجينوف انه لعب أمام القذافي في "مبنى اداري" في طرابلس ثم لعب في وقت لاحق مباراة مع أكبر أبناء الزعيم الليبي وزار مجمع العائلة الذي بدا عليه أثر انفجارات حيث قال مسؤولون ليبيون ان ضربات حلف شمال الاطلسي اسفرت عن مقتل عدد من أقارب الزعيم الليبي في الشهر الماضي.