المتابعون

الثلاثاء، 7 يونيو، 2011

حمدي السيد يطالب بعدم تجنيد الأطباء كضباط ويقترح فترة خدمة 14 شهرا

<p>حمدي السيد، نقيب الأطباء وعضو مجلس الشعب السابق، خلال حوار خاص مع جريدة «المصري اليوم»، 15 ديسمبر 2010. </p>
تصوير حسام فضل
طالب الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء، بعدم تجنيد الأطباء كضباط احتياط لمدة 3 سنوات، والاكتفاء بفترة تجنيد تستمر 14 شهرا. وقال النقيب في تصريحات لـ«المصري اليوم» إن: «قضاء الطبيب 3 سنوات كضابط احتياط، ينعكس على الخدمات الصحية، ويؤدي لنقص شديد في الأطباء خاصة في المحافظات».
وأضاف: «نسبة  الشباب المتخرج من كليات الطب لا تتعدى 35%، مقابل 65% من الخريجات، رغم ذلك فإن الطبيبات لا يعملن إلا في أماكن قريبة من مكان سكنهن، ويرفضن الأماكن النائية، مما يؤدي لنقص ملحوظ في الأطباء هناك، ويؤثر بشدة على الخدمات الطبية».
وتابع السيد:«أيضا فترة التجنيد التي تستمر ثلاث سنوات، تفقد الأطباء فرصة اكتساب خبرة، مقابل إضافة الفترة كخبرة للطبيبات، مما يعد تمييزا»، مطالبا باختيار أماكن تسمح للطبيب بممارسة مهنته للحفاظ على عامل الخبرة.
وكشف نقيب الأطباء أنه اتفق مع وزير الصحة على مناقشة الأمر مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقال السيد:«اتفقت مع الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة، علي مناقشة الأمر داخل المجلس الأعلى للصحة لإصدار توصية إلي المجلس الأعلى للقوات المسلحة حول مدة التجنيد، وضمان عدم انقطاع الطبيب المجند عن ممارسة مهنته»، ولفت إلى أن الوزير وعد بمناقشة الأمر في أقرب اجتماع.